SocialUnion
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

SocialUnion

منتدى العلوم الانسانية والاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم الاجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

علم الاجتماع Empty
مُساهمةموضوع: علم الاجتماع   علم الاجتماع Icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2007 1:06 am

علم الاجتماع الماركسي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
www.wikipedia.org
تعود نشأة علم الإجتماع حسب البعض لعالم الإجتماع العربي ابن خلدون حيث ناقش لأول مرة علم الإجتماع في كتابه المشهور المقدمة ليدرس فيها بعض الشعوب اما علم الإجتماع الماركسي كان نتيجة أبحاث كارل ماركس و فريدريك أنجلز في الفلسفة و خصوصا دياليكتيك هيجل الذي أثر في الفلسفة الماركسية و كان نتيجة تطبيق قوانين الدياليكتيك في علم الإجتماع ولادة ما يسمى المادية التاريخية و هي التي تعبر عن جوهر علم الإجتماع الماركسي حيث أنه حسب النظرة الماركسية فإن ما يسمى بالبناء الفوقي هو إنعكاس للبناء التحتى و بالتبسيط تعتبر الماركسية أن البناء الفكري و الأخلاقي للمجتمع هو إنعكاس طبيعة العلاقات الإقتصادية السائدة في المجتمع و تعبر بشكل أو بآخر عن الطبقة السائدة و من أهم الكتب الماركسية التي كتبت في تبسيط علم الإجتماع الماركسي هو كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة و الذي تركز على أبحاث الباحث الأمريكي لويس مورغان الذي قام بدراسة الكثير من القبائل الهندية من شعوب أمريكيا الأصليين (الهنود الحمر)

أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, بحث
أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة - The Origin of the Family, Private Property and the State

كتاب من تأليف فريدريك أنجلس ،

و فيه خلاصة لابحاث العديد من الباحثين الأمريكيين ، الذين قاموا بدراسة العديد من القبائل الهندية ، المتفاوتة التطور في الأمريكيتين ، و صدر هذا الكتاب بعد وفاة ماركس ، و يقوم بتفسير تطور العلاقات الاسرية ، في ظل تغير العلاقات الاقتصادية ووسائل الانتاج ان هذا الكتاب كان من الكتب الرئيسية في الماركسية ، و الجدير ذكره أن الإكتشافات الأثرية في العراق و سوريا ، بعد عشرات الأعوام على صدور الكتاب ، جاءت مؤيدة لما توصل إليه أنجلز في كتابه ، علما بان هذا النوع من الدراسات الماركسية ، لم يلقى مجابهات فكرية مع الفلاسفة المثاليين .


الأسرة المشاعية

يستنتج أنجلس أن الظهور الأول للأسرة كان مع ظهور الملكية الخاصة التي ترافقت باكتشاف الزراعة و بدء تملك الأرض و المساكن بجانب الأراضي الخصبة و منابع المياه حيث انه قبل اكتشاف الزراعة لم يكن هناك ملكية خاصة لان طعام الإنسان كان يقتصر على الاسماك و الصيد و الثمار و هي لمن يحصل عليها فلا مالك لسمك النهر و الأسرة في الفترة المشاعية كانت شبه تعرف من الأم التي ينسب لها الأبناء فلم يكن هناك أب حقيقي معروف و كان المجمع مجتمع إمومي و هو ما يسمى إصطلاحا المجتمع المتريركي و معظم الآلهات القديمة كانت مؤنثة (من أشهر الآلهات المؤنثة الشرقية الآلهة عشتار )

الملكية الخاصة

مع إكتشاف الزراعة كان ظهور الملكية الخاصة حيث اصبح الإنسان يستصلح قطعة من الأرض و يحافظ عليها يصنع أدوات عمل للزراعة و يحافظ عليها او يروض حيوانات و غيرها من الملكيات الخاصة التي ظهرت مع اكتشاف الزراعة و هذا ما أدى إلى وقف الترحال و التأسيس لبناء منازل قريبة من الارض او على الارض و بالتالي بدء ظهور الأسرة وبدأ ظهور الاسرة الذكورية و التي تسمى اصطلاحا المجتمع البطريركي

الدولة

مع بدء نشوء المساكن بدء ظهور تجمعات بشرية للتعاون ضد الحيوانات المفترسة و الدفاع المشترك عن الأرض الذي توالى بالتطور ليستقل المدافعين عن الكتاب و الكهنة فكان نواة نشوء الدولة فلا يمكن نشوء دولة قبل ان يتقم التقسيم الاداري و الاجتماعي الذي فرضه الصراع على الأراضي الخصبة و منابع المياه

يعتبر كتاب أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة أهم كتاب كتبه ماركس و من أهم الكتب التي درست في المادية التاريخية و إثبات نظرية ان البناء الفوقي للمجتمع نتاج البناء التحتي بعلاقاته الإقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialunion.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

علم الاجتماع Empty
مُساهمةموضوع: مقدمات لعلم الاجتماع   علم الاجتماع Icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2007 1:11 am

علم الاجتماع
www.7oob.net

علم الاجتماع علم يعنى بدراسة خصائص الجماعات البشرية والتفاعلات المختلفة والعلاقات بين أفراد هذه الجماعات. يعتبر أوغست كونت من أهم الباحثين في علم الاجتماع و يعتبر المؤسس الغربي له إلا أن الكثير من العرب يعتبرون عبد الرحمن بن خلدون بملاحظاته الذكية في طبائع العمران البشري التي دونها في مقدمته الشهيرة المؤسس الفعلي لعلم الاجتماع.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تَطوّرَ في أوائِل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليسوا فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.

علم الاجتماع يهتمُ بسلوكِنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم, علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذو توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.

تُساعدُ نَتائِجُ البحثِ الاجتماعيِ المربين، والمشرّعين، والمدراء، وآخرون الذين يهتمون بحَلّ مشاكل اجتماعية ويَصُوغونَ سياسات عامة.

يَعْملُ أكثر علماءِ الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ، التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.

النشأة والتأريخ :
علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، التاريخ، وعلم النفْس.

لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفةِ المشتركةِ.

ظَهرَ عِلْم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ.صورة مؤسس علم الإجتماع أغست كونت]] كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبيرَ (sociology) "عِلْم اجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب).

تَمنّى كونت تَوحيد كل الدِراسات البشريةِ بما في ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس والاقتصاد. وكان مخططه الاجتماعي الخاص مثاليا يعود إلى القرن التاسع عشرِ؛ حيث اعتقدَ أن كل أنماط الحياة الانسانية لجميع الشعوب في كل البقاع مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ للأمراضِ الاجتماعية.

الكتاب الأول في 'علم الاجتماع' حمل نفس الاسم و كُتب في منتصف القرن التاسع عشرِ من قِبل الفيلسوف الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدة، و عُلّم هذا التخصص باسمه للمرة الأولى في جامعة كانساس، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ علم الاجتماع (فصل علم الاجتماع المستمرِ الأقدم في أمريكا وقسم التاريخِ وعلم الاجتماع أُسّسا في 1891) أما قسم الجامعةِ المستقل الكامل الأول لعلم الاجتماع في الولايات المتّحدة أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو ، التي أسّست المجلّة الأمريكية لعلم الاجتماع في 1895.

أسّسَ القسم الأوروبي الأول لعلمِ الاجتماع في 1895 في جامعةِ بوردو مِن قِبل ميل دوركهايم مؤسس عام 1896

[ماكس فيبر]

في 1919 أُسّس قسم علم اجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا مِن قِبل فلوريان زنانيكي. أما أقسام عِلْمِ الاجتماع الأولى في المملكة المتّحدةِ أُسّست بعد الحرب العالمية الثانية.

بَدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في علم الاجتماع في 1893 عندما أَسّست معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الاجتماع التي التحقت بجمعيةِ علم الاجتماع الدولية الكبيرة بَدْءا من 1949. في 1905 أُسّسَت الجمعيةِ الاجتماعيةِ الأمريكيةِ، الجمعية الأكبر في العالم من علماء الاجتماع المحترفين.

تتضمن قائمة العلماء النظريون "الكلاسيكيون" الآخرون لعِلْمِ الاجتماع مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس، فيردناند توينيز، ميل دوركهايم, باريتو، وماكس فيبر. أما في حالة كونت، كان جميع علماء الاجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء اجتماع" فقط. وكانت أعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الاقتصاد، علم النفس، الأخلاق، الفلسفة، وعلم اللآهوت. [كارل ماركس]

لكن باستثناء ماركس، كان تأثيرهم الأكبر ضمن علم الاجتماع، وما زال علم الاجتماع هو المجال الأبرز لتطبيق نظرياتهم.

اعتبرت دراسات كارل ماركس المبكرة الاجتماعية حقلا مشابها للعلوم الطبيعة مثل الفيزياء أو علم الأحياء. كنتيجة لذلك، جادل العديد من الباحثين بأنّ الطريقة والمنهج المستعملان في العلوم المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الاستعمال في دراسات علم الاجتماع. وكان استخدام الطريقة العلمية وتشديد النزعة التجريبيةِ امتيازَ علم الاجتماع عن علم اللآهوت، والفلسفة، والميتافيزيقيا. هذا أدّى إلى علم اجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرة الاجتماعية المبكّرة، مدعومة من قبل كونت Comte، أدت إلى الفلسفة الواقعية, المستندة على الطبيعية الاجتماعية.

على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدراسة الحياة الاجتماعية موضع سؤال وشك من قبل العلماء مثل ديلتي وريكيرت، الذي جادل بأنّ العالم الطبيعيَ يختلفُ عن العالمِ الاجتماعي بينما يتميز المجتمع الإنساني بسماتُ فريدةُ مثل المعاني، الرموز، القواعد الأخلاقية، المعايير، والقيم. هذه العناصرِ في المجتمع تُؤدّي إلى نشوء الثقافات الإنسانية. وجهة النظر هذه كَانتْ قد طوّرتْ مِن قِبل ماكس ويبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم اجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحث الاجتماعيِ ضد الطبيعيةَ يجب أَن تركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمهم الثقافية. هذا أدّى إلى بَعْض الخلافِ على مدى إمكانية وضع خَطَّ فاصل بين البحثِ الشخصي والموضوعي أثّر بالتالي على الدراسات التفسيريةِ أيضاً.

النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الإنترنت، أدّت إلى خلق فروع غير احترافية من العلوم الاجتماعية.


مجتمع
المجتمع مجموعة الناس التي تُشكّل النظامَ نصفَ المُغلق التي تشكل شبكة العِلاقات بين الناس ، المعنى العادي للمجتمعِ يشير إلى مجموعة من الناس تعيش سوية في جالية منظّمة والمجتمعات أساس ترتكز عليه دراسة علوم الاجتماعيات. وشكرا

العلم ورياضيات علم الاجتماع صح عيدكم كل عام وانتم بخير أو بوناني أو بوكبش بو بيش بو شوا .


فروع علم الاجتماع
سلوك جمعي
علم الاجتماع الحاسوبي
علم الاجتماع البيئي
تفاعلية تعرف ب نظرية الفعل الاجتماعي و تفاعلية رمزية
تطور اقتصادي
علم الاجتماع الاقتصادي
علم الاجتماع الأنثوي
الوظيفية
علم البيئة الانساني
علم الاجتماع الصناعي
علم اجتماع الإعلام Media Sociology
علم الاجتماع الطبي
علم الاجتماع السياسي
تقييم برنامج Program evaluation
علم الاجتماع العام Public sociology
علم الاجتماع البحت Pure sociology
Rural sociology
تغير اجتماعي و سوسيولوجيا التغير
ديمغرافيا اجتماعية Social demography
لا مساواة اجتماعية
حركات اجتماعية
علم اجتماع الثقافة
علم اجتماع الصراع تعرف أيضا ب نظرية الصراع
علم الإجرام
علم اجتماع الكوارث
علم اجتماع العائلة
علم اجتماع السوق
علم اجتماع الدين
علم اجتماع العلم و التكنولوجيا
علم اجتماع الرياضة
Sociography
علم الاجتماع المدني Urban sociology
علم الاجتماع المرئي Visual sociology
علم الإجتماع الماركسي


النظرية الإجتماعية تشيرُ إلى إستعمالِ مجرد في أغلب الأحيان لهياكل مركبة نظرية لتَوضيح وتَحليل أنماطِ الحياةِ الإجتماعيةِ.

في حين تعتبر النظرية الإجتماعية في أغلب الأحيان فرع من فروع علم الإجتماع، مع ذلك تعتبر النظرية الإجتماعية ذات علاقة بالعديد من الإختصاصات العلمية مثل إقتصاد، علم اللاهوت، تاريخ، والعديد مِنْ المجالات الأخرى.

على أية حال ، فإن أي بحث أساسه موضوعي يُمْكِنُ أَنْ يُوفّرَ الدّعم للتفسيراتِ و في أغلب الأحيان تعطىَ التفسيرات مِن قِبل العلماء النظريين الإجتماعيينِ. البحث الإحصائي المؤسس بشكل علمية، على سبيل المثال، لدراسة حالات عدم تكافؤ الدخلِ بين النِساءِ والرجالِ ييساعد بعد ذلك في تأسيس نظرياتِ إجتماعيةِ المعقّدةِ تبحث في مساواة جنسين أَو النظام الأبوي.

بنفس الوقت نجد علماء نظريون نقديون مثل رائدو التفكيكية أَو ما بعد الحداثة، يجادلون بأنّ أيّ نوع من البحثِ أَو المنهج يمكن أن ينحرف بشكل فطري . وفي العديد مِنْ الحالات يكون المجتمع الذي تصفه هذه النظريات بعيدا عن المجتمع الراهن لدرجة لا تصدق .

تمثل النظريات الحداثية modernity و النظريات اللا سلطوية anarchy مثالين عن هذه النظريات .

علم الإجتماع قبل الكلاسيكي
قبل قرن تاسع عشر، كَانتْ النظريات الإجتماعية الكلاسيكية بشكل كبير سردية ومعيارية، مصاغة في شكلِ قصّةِ، وتفترض دعم و وجود المبادئِ الأخلاقيةِ وتَوصي يتصرفات أخلاقيةَ. في هذا الوقت، كان من المحتملُ إيجاد علماء نظريين اجتماعيين كشخصيَّات دينية.

كان أبرز شخصيتين ساهما في علم الإجتماع في تلك الفترة توماس الأكويني والقديس أوغسطين، اللذان اهتما بشكل خاص بتشكيل مجتمع عادل . كان أوغسطين يَصِفُ المجتمع الروماني القديم لكن من خلال كراهيته للمعتقدات الرومانية القديمة ، وفي ردِّ فعل واضح وضع نظرية مدينة الله. إذا ذهبنا خارج الغرب، نَجِدُ نفس الحالةِ عند "العالم النظري الإجتماعي " الصيني، السيد كونغ الذي فسّرَ المجتمع العادل ووَصفَ المجتمعَ الواقعي على أنه ولايات متحارِبة.

لاحقاً، أيضاً في الصين، أوصىَ موزي بان يكون عِلْم الإجتماع أكثر مصلحية ، لكن أن يبقى أخلاقيَا أساسا .


علم الإجتماع الكلاسيكي
في قرن تاسع عشر ثلاث نظرياتِ كلاسيكيةِ عظيمةِ أحدثت تغييرِا تأريخيِا و إجتماعيِا : تطورية إجتماعية وهي نظرية تشكل ( دارونية إجتماعية جزء منها )، نظرية دورة إجتماعية ونظرية الماركسية المادية التاريخية . تلك النظرياتِ كَانت تشترك بعامل مشتركُ واحد: كانوا جميعاً يتفقون بأنّ تاريخ الإنسانية يتبع طريق ثابت مؤكد ، على الأغلب يضمن تقدم إجتماعي. هكذا، كُلّ حدث ماضي لا يحدث فقط بترتيب زمني، لكن يرَتبطَ بشكل طبيعي مع الأحداثِ الحالية والمستقبليةِ. إفترضتْ تلك النظريات بأنّ دراسة تسلسل تلك الأحداثِ، سيُمْكِنُ عِلْم الإجتماع من أن يَكتشفَ قوانين التاريخ.

العالم النظري الأول هيربرت سبينسر آمنَ بشكل كبير بمبدأ "البقاء للأصلح "وأوصىَ تجنّبَ العملِ الحكوميِ الذي يساعد الإشتراكيات السيئة ( بنظره ) . كما كذّب مع كونت أسس نظرية الداروينية الإجتماعية .


علم الإجتماع الحديث
النظرة الكلاسيكية، قريبة من النظرة تاريخية، إنتقدتَ مِن قِبل العديد مِنْ علماءِ الإجتماع والفلاسفةِ الحديثينِ، بينهم كارل بوبر، روبرت نيسبر، تشارلز تيلي وإمانويل فالرشتاين.

تُمثّلُ النظرياتُ الإجتماعيةُ الحديثةُ النسخةِ المتقدّمةِ للنظرياتِ الكلاسيكيةِ، مثل التطورية الحديثة أَو البيولوجيا الإجتماعية، أَو النظرية العامّة للذاتيّةِ وخَلْقِ المجتمعِ. الإرادة الحرّة والإختيار وأهمية الأحداثِ المتقلّبةِ العشوائيةِ هي أمور صعبة التفسير بالنسبة للمدرسة الحتمية القديمة . هكذا أغلب علماءِ إجتماع الحديثين لا يَعتبرونَ وجود تَوحيد عظيم ل ' قوانين التاريخِ '، لكن هناك قوانينَ أكثرَ تخصصا و أضيق مجالا حول التاريخِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialunion.rigala.net
 
علم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SocialUnion :: النظريات والدراسات العلمية-
انتقل الى: